صدور تقرير شهر ديسمبر لرصد التغطية الإعلامية للنظام القضائي والمجلس العسكري

فض اعتصام مجلس الوزراء هو الحدث الأهم  خلال شهر ديسمبر

القاهرة في 16 يناير 2012

أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم عن صدور التقرير الشهري السادس لرصد التغطية الإعلامية للنظام القضائي والمجلس العسكري خلال شهر ديسمبر 2011.

وفيما يتعلق بالتغطية الإعلامية للمجلس العسكري 

فخلال الشهر الماضي كان الحدث الأهم الذي سيطر لفترة طويلة علي تغطية كافة وسائل الإعلام هو فض اعتصام مجلس الوزراء واعتداء جنود القوات المسلحة علي المعتصمين وفي الوقت الذي جازفت فيه وسائل الاعلام بنقل الصورة الكاملة برغم سطوة المجلس العسكري مثل صحيفة المصري اليوم وموقعى البديل ومصراوي، نسبيا، وقناة أون تي استمر آخرون في محاولة الإمساك بالعصا من المنتصف وتحديد سقف للانتقادات التي يتم تقديمها مثل برنامج العاشرة مساء ومباشر من مصربينما تمسك آخرون على رأسهم الصحف المملوكة للدولة بالالتصاق بالخط السياسي للمجلس ونقل جانب واحد من الأحداث كما يراها المجلس العسكري ويروج لها، مما أدخلها في دائرة التشهير بالمتظاهرين والتحريض ضدهم.

وقد احتلت صحيفة الاخبار مقدمة الصحف من حيث مساحة تغطية اخبار المجلس العسكري وذلك بمساحة (٢٠٩١٣ سنتيمترا مربعا)وتلتها الشروق بمعدل (١٣٦٦٦ سمثم المصري اليوم (١١٣٢٧ سموبعدها الأهرام (١٠٠٧٧ سموأخيرا الوفد بمعدل ٨٥٥٠ سنتيمتر مربع.

وفي المواقع الإليكترونية، كان موقع اليوم السابع هو الأكثر تغطية للمجلس العسكري خلال ساعات الرصد طوال شهر نوفمبر بمعدل تخصيص(٣٥٦٠٨ كلمةيليه موقع بوابة الأهرام (١٥٧٨٢ كلمةثم مصراوي (١٤٣٤١ كلمةوأخيرا البديل (١٢٣٠٢ كلمة).

أما فيما يتعلق بالتغطية الإعلامية للنظام القضائي :

استمر تعامل الصحف بحساسية كبيرة في تناولها لملف القضاء وخاصة الإعلام المملوك للدولة الذي يميل لعدم المساس بمؤسسة القضاء,وقد انفردت جريدة الأخبار بالإشادة باللجنة العليا للإنتخابات وذلك فيما يتعلق بتغطية دور القضاء خلال العملية الإنتخابية.

وقد انعكس دور القضاة في الانتخابات ومراقبتهم لها والجدل حول تأمينهم خلال عملهم على التغطية الإعلامية بالإضافة إلى عودة الحديث عن المحاكمات على معدلات تغطيتهم كفاعلين على ساحة العدالة في مصر، وجاء القضاة في مقدمة الفاعلين (الشخصيات والجهات الفاعلة في نظام العدالة المصريالذين اهتمت الصحف بالحديث عنهم أو نقل تصريحاتهم وأخبارهموتم تخصيص ٣٤٢٣٦ سنتيمتر مربع لهم، وفي الترتيب الثاني، جاءت النيابة بمساحة ١٠٠٥٣ سنتيمترا، ثم الفقهاء القانونيين بمساحة ٦٤٧١ سنتيمتر وبعدها القضاء الإداري (٤٢٧٥ سم ثم محكمة الجنايات (٤٢١٢ سم)، والمحامون (٣٨٩٠ سمومحكمة الاستئناف (٨٠٠ سمومحكمة أمن الدولة (٥٣٤ سنتيمتر مربعثم نادي القضاةوذلك بخلاف الشهر الماضي الذي كان فيه المحامون في مقدمة الفاعلين الذين غطتهم وسائل الإعلام.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “ان التقرير اوضح إنه بعد تورط جنود الجيش  في اعتداء على المدنيين بات واجبا على الإعلام الإعلان عن انحيازاته، ولو بشكل ضمني من خلال التغطية التي يقدمها”

للحصول علي التقرير كاملا:

التغطية الإعلامية للنظام القضائي

التغطية الإعلامية للمجلس العسكري

للإطلاع علي التقارير السابقة :

تقرير شهر يوليو

تقرير شهر اغسطس

تقرير شهر سبتمبر

تقرير شهر اكتوبر

تقرير شهر نوفمبر

Also available in:English.